آخر تحديث: 2024-03-14

     واحة الفكر والثقافة

نحن بحاجة اليك
انعقدت خناصر أهل العلم على كبير فضله، وكريم خصاله، ودماثة أخلاقه، وجمّ تواضعه، وحميد جُرْأته
::: المزيد

................................................................

دراسات قرآنية
إعمار بيوت الله
إصلاح ذات البَين
مكانة المرأة في الإسلام 3
مكانة المرأة في الإسلام 2
::: المزيد

................................................................

دراسات من الواقع
عُرف الصيام قديماً منذ آلاف السنين عند معظم شعوب العالم، وكان دائماً الوسيلة الطبيعية للشفاء من كثير
::: المزيد

................................................................

مقالات فكرية
خطة رمضان ( أنا والقرآن )
كيف يصوم اللسان؟
اللغة العربية والإعلام 2
تلاوة الأطفال للقرآن وسماعه تأديب وتربية وتعليم:
::: المزيد

................................................................

مقالات دعوية
من شمائل وأوصاف النبي المختار صلى الله عليه وسلم
بر الوالدين (حقوق الأولاد )
بر الوالدين 2( ولاتنهرهما )
بر الوالدين 1
::: المزيد
 

     وجهـة نظــر

خواطر شبابية
هل أنت تعامل الناس بأخلاقك ام بأخلاقهم ؟
من هو شهر رمضان ؟
أمـــــــــــــي
غزة والصحافة العربية
::: المزيد

................................................................

خواطر أنثوية
الأم
أفضل النساء
المعلِّم
همسة مؤمنة
::: المزيد

................................................................

مشكلات اجتماعية
قطيعة الرحم
في بيتنا أسير للكلمة التافهة !
15 حلا في 10 دقائق
كيف يقترب الأبوان من قلوب أبنائهم وبناتهم؟
::: المزيد

     سـؤال و جـواب

فتاوى
ظهور أحد في عمل فني يمثل شخصية سيدنا محمد
القتل
شروط الذكر
تسويق
::: المزيد

................................................................

مشكلات وحلول
احب احد من اقاربي
أرجو الرد للضرورة القصوى
ارجوكم ساعدوني انا افكر في الانتحار
أغاني تامر
::: المزيد

................................................................

تفسير الأحلام
حلم طويل
حلم غريب
حلم عن الحصان والفيل
انا تعبان
::: المزيد

................................................................

الزاوية القانونية
إبطال زواج
عقد الفرز والقسمه
الوكالة
الشهادة
::: المزيد
 

       أحسـن القـول

برنامج نور على نور الاذاعي
إعداد وتقديم :
الأستاذ الشيخ أحمد سامر القباني
والأستاذ الشيخ محمد خير الطرشان
الإرهـــاب
فريضة طلب العلم
خلق الحلم 2
خلق الحلم 1
::: المزيد

................................................................

محاضرات و نشاطات
سمك يطير
سمية في تركيا
ندوة الشباب ومشكلاتهم 2
ندوة الشباب ومشكلاتهم 1
::: المزيد
 

       اخترنــا لكـم

هل تعلم؟
هل تعلم
فوائد الليمون
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي3
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي2
::: المزيد

................................................................

قصة وعبرة
أبتي لن أعصيك... فهل لك أن ترجع لي يدي؟
أثر المعلم
المهم " كيف ننظر للابتلاء عندما يأتي ؟
كيس من البطاطا ..
::: المزيد
 

   ::    المزيد من الأخبار


الموجز في قواعد اللغة العربية

كتابٍ من صنعة متخصصٍ في علوم العربية عاش حياته لأجلها تأليفاً وتدريساً، ويدرك القارئ لهذا الكتاب تمكن المؤلف رحمه الله في هذا المجال وقدرته التي أعطت الكتاب ذوقاً فنياً عند صياغته له بمنهج مبسط واضح جامع.
::: المزيد

 

 

حسب اسم الكتاب

حسب اسم الكاتب

حسب الموضوع

dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot غزوة الأحزاب بين الأمس واليوم
dot الإعجاز التشريعي والعلمي في آيات الطعام والشراب في سورتي المائدة والأنعام
dot أمريكا حلم الشباب الواهم

dot حاشية ابن عابدين
dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot معجم أخطاء الكتّاب
dot الميسر في أصول الفقه





 

 

 

 

 

 

 

 

 


واحة الفكر والثقافة >> دراسات من الواقع :

( سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ)
الثقوب السوداء

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد:
فقد ميز الله الإنسان عن سائر المخلوقات بالعقل الذي يحتاج إلى غذاء كحاجة الجسد إلى الطعام وإن أهم غذاء لهذا العقل هو العلم لذلك نجد الإسلام قد دعا إليه في مواطن عدة قال تعالى( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الذِيْنَ يَعْلَمُونَ وَالذِيْنَ لا يَعْلَمُونَ )          [الزمر:9] ،

وقال سيد العلماء محمد ((من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلى الجنة))
والعلم -كما نعرف- قسمان علم شرعي كالفقه والتفسير و............   وعلم غير شرعي كالعلوم الإنسانية (علم النفس والتاريخ والاجتماع) والعلوم الكونية (الفيزياء والكيمياء والفلك)........
ولكن وللأسف نجد تقصيراً من بعض المسلمين في العلوم الكونية فقد توجه أغلبهم إلى العلوم الشرعية فأتقنوها ودرسوها وتركوا شطر العلم الآخر (( الكوني )) ينمو ويترعرع في أحضان الغرب ونسوا ماضيهم الزاهر وعلمائهم الأوائل الذين عدا عن أنهم أبدعوا في العلوم الشرعية فقد خاضوا في علوم الكون فراحوا يكتشفون أسراره وخصائصه فكانوا منارات لعلماء الغرب .


ومن العلوم الكونية الهامة والذي شغل فكر العلماء على مر العصور علم الفلك وبشكل مثير للاهتمام مع بداية القرن العشرين حيث أخذت الدول تتنافس لنيل المراتب الأولى والمتقدمة في هذا المجال.
ولعل من أهم موضوعات علم الفلك التي أثارت جدلاً كبيراً في صفوف العلماء ولازالوا حتى الآن غير قادرين على استكمال أطرافه هو موضوع الثقوب السوداء فما هي هذه الثقوب؟ وكيف تكونت؟ وماذا يحدث فيها؟ وهل هي مقبرة جماعية كما يقول البعض؟ أم مدخل لكون جديد كما يقول آخرون؟!  هذا ما سنعرفه إن شاء الله في ثنايا هذا البحث . 
 
 
 
•مازال الثقب الأسود يحير علماء الفلك ويبدو أنه سيظل لغزاً لعدد طويل من السنوات القادمة فهو أعمق أسرار الكون إن الثقب الأسود قبر سماوي معلق في الفضاء ويعتبر من أغرب الظواهر الفلكية في الكون كله ولم تناقش هذه الظاهرة المثيرة إلا خلال السنوات القليلة الماضية ولكنها أصبحت في الوقت الحاضر من أكثر الموضوعات الفلكية إثارة للنقاش بين علماء الفلك .
 
ما هي الثقوب السوداء؟
الثقوب السوداء - كما ذكر الفلكيون- هي أجرام سماوية تتميز بكثافتها العالية وجاذبيتها الشديدة, وسميت بهذا الاسم لقدرتها على ابتلاع كل ما يمر بها أو يدخل في نطاقها من مختلف صور الطاقة والمادة مثل الغبار والغازات الكونية ووصفت كذلك بالسوداء لأنها معتمة تماماً فهي تمتص الضوء الوارد إليها ولا تعيد إصداره على الرغم من سرعته الهائلة التي تقدر بـ 300000 كم/ثا
يحيط بالثقب الأسود مجال يعرف باسم أفق الحدث ( The Event Horizon ), وكل ما يسقط داخل هذا المجال يستحيل عليه الإفلات من أسره أو حتى إرسال أي إشارة مميزة.
وقبل أن نتعرف على كيفية تشكل هذه الثقوب يجب أن نتعرف على أجرام شبيهة بها من حيث طريقة التشكل وهي النجوم النيوترونية ( The Neutron Stars ) حيث أنه في عام 1967 أعلن الفلكيان البريطانيان ((توني هيويش)) , ((جوسلين بل )) عن اكتشافهما لأجرام صغيرة الحجم تدور حول محورها بسرعات مذهلة حيث تتم دورتها في فترة زمنية تتراوح بين عدد قليل من الثواني إلى أجزاء من الثانية وهي ذات كثافة عالية تبلغ مليار طن للسنتمتر مكعب الواحد تصدر موجات منتظمة تأكد أنها النجوم النيوترونية , وهذه الأجسام تقع تحت تأثير الثقوب السوداء .
وللثقوب السوداء كما صنفها الفلكيون نوعان :1_ثقوب سوداء متبخرة , 2_ ثقوب سوداء دوارة
 هل الثقوب السوداء هي ثقوب فعلا؟

 

الثقوب السوداء ليست ثقوبا على الإطلاق وإنما نقيض ذلك بحيث إنها كتلة كبيرة انكمشت إلى حجم صغير جدا ذو كثافة عالية , وطبقا لنظرية اينشتاين (التي يعرفها الجميع) , فإن قوة الثقالة في جرم كالثقب الأسود تعد كبيرة جدا .
كيف تتشكل الثقوب السوداء؟
نعلم أن جميع النجوم ومنها الشمس تعطي الطاقة عن طريق تحول الهيدروجين إلى هيليوم بتفاعل الاندماج النووي وهذا التحول يؤدي إلى توليد قوى ضغط إشعاعية ( Radiation Pressure) تتجه إلى خارج النجم, ونتيجة دوران النجم يتولد نوع آخر من القوى هو قوة الجاذبية باتجاه المركز فتتوازى هاتان القوتان وهذا يؤمن عدم قذف المواد إلى خارج النجم وكذلك عدم انكماش النجم على نفسه.
ولكن عندما ينفذ الهيدروجين تتوقف التفاعلات في النجم فتنعدم قوى الضغط الإشعاعية نحو الخارج وتصبح القوى الوحيدة المؤثرة على النجم هي قوى الجاذبية المركزية فينكمش النجم على نفسه ويتضاءل حجمه ويكون لدينا ثلاث حالات وذلك حسب كتلة النجم:
الحالة الأولى: إذا كانت كتلة النجم تساوي كتلة الشمس أو تنقص عنها قليلاً فإن هذا النجم يتحول إلى قزم أبيض حجمه يساوي تقريباً حجم الأرض.
الحالة الثانية: إذا كانت كتلة النجم أكبر من كتلة الشمس بـ 4‚1 مرة عندها يتحول هذا النجم إلى نجم نيوتروني يصل نصف قطره إلى 16كم.
الحالة الثالثة: إذا كانت كتلة النجم أكبر من ثلاثة أضعاف كتلة الشمس فإن هذا النجم يستمر بالانضغاط حتى يتحول إلى ثقب أسود ولكننا نعلم أن نصف قطر الثقب الأسود لا يتجاوز العشرة كيلو مترات هذا الثقب قد تشكل من نجم حجمه أكبر من حجم الشمس بثلاث مرات فلنتخيل إذاً مدى كثافته.
 
أفق الحدث (The Event Horizon ):
هو سطح يحيط بالثقب الأسود ويعزله عن الكون ويسمى أيضاً حد الثقب الأسود الذي يليه العمق المجهول الذي يغرق فيه أي شيء إلى الأبد بدون عودة إلى العالم الخارجي ويتخذ شكلاً كروياً يبلغ نصف قطره حوالي 3 كيلو مترات إذا كانت كتلة النجم الأصلي الذي تحول إلى هذا الثقب تساوي كتلة الشمس أي أنه إذا تحول نجم كتلته 10 أمثال كتلة الشمس إلى ثقب أسود فسيكون نصف قطر أفق حدثه حوالي 30 كم وهذه المسافة البسيطة لا يمكن أن ترى في الفضاء الفسيح، ويسمى نصف قطر أفق الحدث بـ (حد شفارزشايلد).
 
 
ماذا يحدث إذا اقتربنا من الثقب الأسود ؟
من المفاهيم التي وضحتها النسبية العامة أن عقارب الساعات تسير ببطء اكبر في وجود مجالات جاذبية عالية وذلك عند مقارنتها بالمجالات الضعيفة , وقد أيدت هذا المفهوم العديد من التجارب العملية ويصبح هذا التباطؤ التجاذبي للزمان كبير جدا في مجالات الجاذبية القوية المتوفرة بجوار أفق الحدث للثقوب السوداء .
وبفرض أن رجل يحمل ساعة دقيقة وهو ساقط من مكان بعيد نحو أفق الحدث لثقب اسود بينما يراقبه راصد آخر من مكان بعيد وآمن , فعندما يكون رجل الفضاء هذا بعيدا عن الأفق فان الساعة ستكون متوافقة مع ساعة الراصد , وعندما تقترب هذه الساعة من الأفق فان تباطؤ الزمان التجاذبي سيكون واضحا أكثر فأكثر وسيلاحظ الراصد إن ساعة رجل الفضاء تسير بصورة أبطأ من تلك التي لديه .
وعندما يصل رجل الفضاء بساعته إلى منطقة الحدث فإن الفترة الزمنية بين اللحظة الأخيرة والتي تسبقها بالنسبة للراصد ستكون طويلة بشكل غير متناه وسيستنتج الراصد البعيد أن الزمن قد يتوقف بالنسبة لرجل الفضاء كما أنه هو وساعته سيدوران حول أفق الحدث إلى الأبد , أما بالنسبة لرجل الفضاء المتجهة نحو مركز الثقب هو وساعته فسينقضي الزمن بشكل طبيعي حيث إنه سيقتحم أفق الحدث ويصطدم بمركز الثقب الأسود بعد حوالي واحد من العشرة آلاف من الثانية ومع الفارق الكبير الظاهر بين الشخصين إلا أن وجهة نظر كل منهما صحيحة تماماً.
أول دليل لرصد الثقوب السوداء :
تم رصد أول دليل مادي على وجود ثقب أسود ( سيجنس XR-1 ) في مركز كوكـبة الدجاجة والذي يبعد عن الأرض بمقدار 6000 سنة ضوئية وقد وجد أن الغاز المنبعث من نجم مجاور له يتم سحبه إلى ثقبه الأسود , حيث رصد منظار هابل الفضائي ومضات لأشعة فوق بنفسجية من غاز ساخن يدور حول هذا الثقب .
ولا يرصد ذلك إلا عندما ينجذب الغاز خلال الحافة الخارجية للثقب الأسود ( أفق الحدث ) ولم يتمكن منظار هابل من رصد هذه المنطقة لأنها صغيرة جدا بالإضافة لبعدها الشاسع ولكنه تم رصد حالتين لإشارات فوق بنفسجية متلاشية لغاز ساخن يدخل الثقب الأسود , وقد تم اخذ هذه الأرصاد على بعد 1600 كم فقط من أفق الحدث.
 
 
كيف يمكن اكتشاف أو استشعار الثقب الأسود بما انه لا يبعث ضوء ؟
يمكن ذلك من خلال دراسة القوة التي يمارسها الثقب الأسود على الأجسام المجاورة , ومع هذه الجاذبية العالية والطاقة الهائلة التي يبثها الثقب الأسود فانه قد يتولد جسيمات ذات طاقة عالية جدا قرب الثقب الأسود , ويكون الحقل المغناطيسي شديدًا بحيث تتجمع الجسيمات في نوافير تنطلق خارجا على طول محور الدوران . فقد شوهد نجم يدور حول آخر غير مرئي , ولكن ليس هذا شرط أن يكون النجم غير المرئي ثقب اسود فقد يكون باهتاً .

ما هو احتمال مشاهدة هذه الثقوب ؟
قد يتم البحث عن أشعة غاما التي تبثها الثقوب السوداء طوال حياتها ومع أن معظم الإشعاعات ستكون ضعيفة بسبب بعدها ولكن اكتشافها يكون ممكنا ومن خلال النظر إلى خلفية أشعة غاما لا يوجد أي دليل على ثقوب سوداء ولكنها تفيد بأنه لا يمكن تواجد أكثر من 300 منها في كل سنة ضوئية مكعبة (وكما نعرف أن السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة) في الكون , ولمشاهدة ثقب أسود يجب كشف عدد من أشعة غاما صادرة في اتجاه واحد خلال مدى معين من الزمن ( كأسبوع مثلا ) من خلال جهاز استشعار كبير لأشعة غاما , ويجب أن يكون في الفضاء الخارجي لان أشعة غاما لا يمكنها اختراق الطبقة الهوائية .
القمران الصناعيان اللذان تمكنا من تقديم الدليل وللمرة الأولى على أن ثقباً أسوداً كبيراً  يمزق ويستوعب جزءا من احد الكواكب التي ابتعدت عن مسارها وهما ( شاندرا ) التابع لوكالة الفضاء الأمريكية و ( نيوتن – XMM ) التابع لوكالة الفضاء الأوروبية ,يمثلان أجهزة استشعار كبيرة لأشعة غاما .
وتعتبر الطبقة الهوائية للأرض بكاملها اكبر كاشف ( أشعة غاما ) يمكنه التقاط وتحديد نقط الثقوب السوداء .
 
الهدف من دراسة الثقوب :

إن دراسة الثقوب السوداء بأنواعها المختلفة تؤكد على صحة النظريات الموضحة للمراحل التي يمر بهـا الكون بدءا من الانفجار الكبير ( الفتق ) حتى نهايته ( الرتق ) , وقد يستطيع البشر مستقبلا استغلال الطـاقة الصادرة منها حيث إن الثقوب السوداء من أقوى مصادر موجات التجاذب , وبدراسة هذه الثقوب نستطيع التعرف على قوى أساسية في الكون وهي الجاذبية الأرضية,كما إنها تشبع رغبة البشر الدءوبة للبحث والمعرفة وخاصة أنها من أكثر الأجرام السماوية غموضا في الكون , وأخيرا فهي دافع قوي للتفكر والتدبر في آيـات إعجاز الخالق في الكون , وأنها كلام الله الخالق الذي أبدع هذا الكون بقوة وحكمة وقدرة وعلم .
 
هل حقاً أن الثقوب السوداء هو كشف جديد ؟؟؟!!!
وبعد كل ذلك الحديث فلا يوجد وصف أحلى ولا أبلغ و لا أجمل من وصف الخالق I لهذه الثقوب السوداء في القرآن الكريم حيث قال: (فَلَا أُقْسِمُ بِالخُنَّسِ # الجَوَارِ الكُنَّسِ #)]التكوير: 15_16[
وصفها وصفاً معجزاًَ رائعاً اختصر بها أبحاث العلماء وجهد الفلكيين في آيتين معجزتين صغيرتين ,فهذه الثقوب السوداء خانسة أي دائمة الاختفاء لا يمكن رؤيتها وكانسة لصفحة السماء تبتلع كل ما يمر بها من المادة المنتشرة بين النجوم وكل ما يدخل في نطاق جاذبيتها من أجرام السماء وهي جارية في أفلاكها المحددة لها .
وهو تعبير ابلغ بكثير من تعبير الثقوب السوداء الذي اشتهر وذاع بين علماء الفلك)وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللهِ قِيْلاً([ النساء: 122 ] ومن العجيب أيضاً أن العلماء الغربيين يسمون هذه الثقوب تسمية مجازية عجيبة تنطبق على الوصف القرآني فهم يسمونها بالمكانس الشافطة العملاقة التي تبتلع كل شيء يقترب منها
(supergiant vacuum cleaners that suck in everything insight)
فسبحان الذي أنزل في محكم تنزيله قبل ألف وأربعمئة عام قوله الحق (فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ وَمَا لَا تُبْصِرُوْنَ)[ الحاقة: 38_39].

 

شادي نمر - عمر قاقيش

 

التعليقات

أضف تعليق

عنوان التعليق

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق

كود التحقق

شروط نشر التعليقات

  • الالتزام بالآداب العامة المتعارف عليها والابتعاد عن أي مفردات غير مناسبة.

  • سيتم حذف أي تعليق لايتعلق بالموضوع .

  • سيتم حذف أي تعليق غير مكتوب باللغة العربية أو الإنجليزية.

  • من حق إدارة الموقع حذف أو عدم نشر أي تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

عودة إلى قائمة المقالات

حاشية ابن عابدين
قائمة الكتب
قائمة المخطوطات
واحة الفكر والثقافة
وجهة نظر
سؤال وجواب
أحسن القول
اخترنا لكم
أخبار الدار
كلمة الشهر

إذا أيأسك الشيطان من الجنة فتذكر مغفرة الله ، وإذا أيأسك من النجاة بتقصيرك فتذكر فتذكر فضل الله ، وإذا أيأسك من الشفاء من مرضك فتذكر رحمة الله ، وإذا أيأسك من كشف محنتك فتذكر وعد الله

Appreciate the good things in your life and be thankful for the time you have with your loved ones


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 









اشتراك

إلغاء الاشتراك

 
-
 
 


1445 - 1429 © موقع دار الثقافة والتراث ، جميع الحقوق محفوظة
Powered by Magellan