آخر تحديث: 2024-03-14

     واحة الفكر والثقافة

نحن بحاجة اليك
انعقدت خناصر أهل العلم على كبير فضله، وكريم خصاله، ودماثة أخلاقه، وجمّ تواضعه، وحميد جُرْأته
::: المزيد

................................................................

دراسات قرآنية
إعمار بيوت الله
إصلاح ذات البَين
مكانة المرأة في الإسلام 3
مكانة المرأة في الإسلام 2
::: المزيد

................................................................

دراسات من الواقع
عُرف الصيام قديماً منذ آلاف السنين عند معظم شعوب العالم، وكان دائماً الوسيلة الطبيعية للشفاء من كثير
::: المزيد

................................................................

مقالات فكرية
خطة رمضان ( أنا والقرآن )
كيف يصوم اللسان؟
اللغة العربية والإعلام 2
تلاوة الأطفال للقرآن وسماعه تأديب وتربية وتعليم:
::: المزيد

................................................................

مقالات دعوية
من شمائل وأوصاف النبي المختار صلى الله عليه وسلم
بر الوالدين (حقوق الأولاد )
بر الوالدين 2( ولاتنهرهما )
بر الوالدين 1
::: المزيد
 

     وجهـة نظــر

خواطر شبابية
هل أنت تعامل الناس بأخلاقك ام بأخلاقهم ؟
من هو شهر رمضان ؟
أمـــــــــــــي
غزة والصحافة العربية
::: المزيد

................................................................

خواطر أنثوية
الأم
أفضل النساء
المعلِّم
همسة مؤمنة
::: المزيد

................................................................

مشكلات اجتماعية
قطيعة الرحم
في بيتنا أسير للكلمة التافهة !
15 حلا في 10 دقائق
كيف يقترب الأبوان من قلوب أبنائهم وبناتهم؟
::: المزيد

     سـؤال و جـواب

فتاوى
ظهور أحد في عمل فني يمثل شخصية سيدنا محمد
القتل
شروط الذكر
تسويق
::: المزيد

................................................................

مشكلات وحلول
احب احد من اقاربي
أرجو الرد للضرورة القصوى
ارجوكم ساعدوني انا افكر في الانتحار
أغاني تامر
::: المزيد

................................................................

تفسير الأحلام
حلم طويل
حلم غريب
حلم عن الحصان والفيل
انا تعبان
::: المزيد

................................................................

الزاوية القانونية
إبطال زواج
عقد الفرز والقسمه
الوكالة
الشهادة
::: المزيد
 

       أحسـن القـول

برنامج نور على نور الاذاعي
إعداد وتقديم :
الأستاذ الشيخ أحمد سامر القباني
والأستاذ الشيخ محمد خير الطرشان
الإرهـــاب
فريضة طلب العلم
خلق الحلم 2
خلق الحلم 1
::: المزيد

................................................................

محاضرات و نشاطات
سمك يطير
سمية في تركيا
ندوة الشباب ومشكلاتهم 2
ندوة الشباب ومشكلاتهم 1
::: المزيد
 

       اخترنــا لكـم

هل تعلم؟
هل تعلم
فوائد الليمون
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي3
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي2
::: المزيد

................................................................

قصة وعبرة
أبتي لن أعصيك... فهل لك أن ترجع لي يدي؟
أثر المعلم
المهم " كيف ننظر للابتلاء عندما يأتي ؟
كيس من البطاطا ..
::: المزيد
 

   ::    المزيد من الأخبار


الموجز في قواعد اللغة العربية

كتابٍ من صنعة متخصصٍ في علوم العربية عاش حياته لأجلها تأليفاً وتدريساً، ويدرك القارئ لهذا الكتاب تمكن المؤلف رحمه الله في هذا المجال وقدرته التي أعطت الكتاب ذوقاً فنياً عند صياغته له بمنهج مبسط واضح جامع.
::: المزيد

 

 

حسب اسم الكتاب

حسب اسم الكاتب

حسب الموضوع

dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot غزوة الأحزاب بين الأمس واليوم
dot الإعجاز التشريعي والعلمي في آيات الطعام والشراب في سورتي المائدة والأنعام
dot أمريكا حلم الشباب الواهم

dot حاشية ابن عابدين
dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot معجم أخطاء الكتّاب
dot الميسر في أصول الفقه





 

 

 

 

 

 

 

 

 


واحة الفكر والثقافة >> مقالات فكرية :

مسلمو اليابان.. صناعة تحتاج إلى جودة

  زائر اليابان لابد له أن يتوقف عند هذا التقدم الذي وصل إليه هذا الشعب , الذي طحنته الحروب السوداء التي شهدت استخدام السلاح النووي ضد مدينتي "هيروشيما و نجازاكي" ,وعلى الرغم من ذلك , فقد أصبح اليوم نمرا من النمور الآسيوية , التي أصبحت منافسا قويًّا لمن كانوا في السابق أعداء لهم , أو بالأحرى يتفوقون عليهم.
وأمام التقنية التي وصل إليها اليابانيون , يتوقف المرء عند ذلك الشعب الذي نَحَّى الدين جانبا, حتى أصبح مجتمعا لا دينيا , ولا يملك أي رصيد من الرسالات السماوية؛ حيث تأخذ الزائر الدهشة , عندما يرى العقل الذي أبدع وابتكر العديد من المنجزات البشرية يسجد لصنم بوذا , دون أن يأخذه عقله أو تفكيره إلى أن هذا التمثال, الذي صنعه بيديه, لن ينفعه أو يضره في قليل أو كثير!


وخلال جولة لشبكة "الإسلام اليوم" في تلك البلاد العريقة مدنيةً وتقدمًا , يتوقف المرء عند عبادة اليابانيين لمثل هذه التماثيل , وأوضاع المسلمين في هذه البلاد , وأبرز التحديات التي تواجههم, إلى غيرها من الأحوال التي تستوجب من المراكز والمؤسسات الإسلامية بدول العالم التحركَ لنصرة إخوانهم في اليابان , أو لدعم مجالات الدعوة هناك.
وحسب السرد التاريخي , فإن المسلمين في اليابان يتنوعون بين مسلمين مهاجرين ومقيمين في البلاد , والمهاجرون هم الطلائع التي هاجرت إلى اليابان من شبه القارة الهندية قبل الاستقلال, وجاءوا إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر، واشتغلوا بالتجارة، وأقاموا في طوكيو ومدن يوكوهاما وكوبي, وبنوا أول مسجد دائم في اليابان في كوبي عام 1935 .

 


هذا المسجد صمد شامخًا رغم قنابل الحرب العالمية الثانية التي حَطَّمَتْ كنيسة مجاورة له , ورغم الزلزال الكبير الذي وقع في العام 1995 الذي هدم الكنيسة المجاورة للمرة الثانية!
أما الدفعة الثانية من المهاجرين, فهم المسلمون التتار، أو أتراك القازان الذين لجأوا لليابان فرارًا من الشيوعية , وجاءوا في أوائل العشرينيات من القرن الماضي.
وعاش هؤلاء مع الهنود في مدينة كوبي، وضم الجميعَ مسجدها , ثم أقاموا مسجدا في ناجويا ( دمرته الحرب العالمية الثانية )، فأقاموا مسجدا آخر في العاصمة "طوكيو"العام 1938, وهم أول جالية إسلامية تستقر في اليابان , وإن كان قد هاجر شبابهم إلى تركيا، وأوروبا، وأمريكا، والقليل منهم موجود الآن في اليابان.
النوعية الثالثة من المسلمين في اليابان , هم الإندونيسيون والماليزيون , وهم ثالث جالية ترحل إلى اليابان , إلا أنه مع وقوع خلافات مذهبية بينهم , فإن الجالية الإندونيسية لا تزال من أكبر الجاليات , وقد أسست لها مدرسة ومسجدًا في العاصمة طوكيو.
أما النوعية الرابعة , فهم مسلمون من مختلف الجنسيات، والكثير منهم استقر بعد زواجه من اليابانيات , ويلاحظ أن هناك اتجاهًا جديدًا بين اليابانيين , وهو زواج اليابانيين بعد إسلامهم من المسلمات، وأكثرهن من إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، ومن العربيات المسلمات, ومن آخر الزيجات زواج ياباني بعد إسلامه من مسلمة روسية.
أما الطلبة المسلمون القادمون من البلدان الإسلامية, فقد لعبوا دورًا كبيرًا في نشر الإسلام باليابان، ليكون ذلك النوع الخامس من المسلمين في اليابان, من خلال دراساتهم في جامعة واسيدا اليابانية, وغيرها من الجامعات اليابانية، ولا زالت الأعداد الكبيرة من الطلبة المسلمين منذ الحرب العالمية الثانية تتزايد حتى يومنا هذا،
وأكثرهم من الإندونيسيين، ثم الماليزيين، ثم من باكستان وبنجلادش، ثم العرب، والترك، والإيرانيين، والأفارقة.


معرفة اليابان للإسلام
وحسب السياق التاريخي, فإن اليابانيين عرفوا المعلومات الأولية عن الإسلام من جيرانهم الصينيين، فأخذوا معلوماتهم من الكتب الصينية، وما كتبه الأوروبيون، وجاءتْ دفعةٌ جديدة بانفتاح اليابان على العالم الخارجي والاتصال بالبلاد الإسلامية.
وكان أول اتصال لليابانيين بالعالم الإسلامي في العام 1308هجرية, عندما زارتْ إحدى السفن الحربية التركية موانئ اليابان زيارةَ مجاملة ، ولكنها تحطمت قي عودتها قرب جزر اليابان ، ومات العديد من طاقمها ، فأرسلت اليابان إحدى سفنها لحمل الأحياء من الباخرة التركية إلى اسطنبول، وكان هذا أولَ اتصال إسلامي رسمي باليابان.
وفي أعقاب الحرب العالمية الأولي بدأ اتصالهم بالعالم الإسلامي ، فأرسلوا مبعوثًا لهم إلى جُدَّة لتوثيق العلاقات بالعالم الإسلامي ، وعندما عقد مؤتمر"اليانات"بطوكيو في سنة 1326 هجرية , حضره مندوبون من بعض الدول الإسلامية .


وفور اندلاع الحرب بين الروس واليابانيين في مستهل القرن العشرين, زاد اتصال اليابان بالعالم الإسلامي، ووصل إلى اليابان العديد من المسلمين, كان من بينهم عبد الرشيد إبراهيم الذي طُرِدَ من روسيا بسبب نشاطاته الإسلامية ، وكان صديقًا للجنرال الياباني "أكاشي" الذي ساعده في الدخول لليابان في العام 1327هجرية .
وكان عبد الرشيد داعيةً إسلاميًّا نشيطًا ، أسلم على يديه العديد من اليابانيين، منهم: "كوتارو, ياما أوكا", وحج الاثنان معا في سنة 1327. وتوفي عبد الرشيد إبراهيم 1364 هجرية، وزاد اتصال المسلمين باليابان بعد الحرب العالمية الأولي ، وفي سنة 1342 هجرية قدم إلى اليابان مسلم لاجئ طرده الماركسيون من التركستان، ويدعى "محمد عبد الحي قربان" .
أسّس "قربان" أول مسجد في طوكيو في العام 1357 هجرية , وألحق به مدرسةً لتعليم القرآن، وأسره الروس في نهاية الحرب العالمية الثانية، ونُفِيَ إلى سيبريا وظل بها حتى تُوُفِّي.
وفي أعقاب الحرب العالمية الثانية ازدهر انتشار الإسلام بين اليابانيين، فبعودة الجنود اليابانيين من البلاد الإسلامية في جنوب شرقي آسيا، برزت خطوة جديدة؛ حيث اعتنق بعض هؤلاء الجنود الإسلام أثناء وجودهم في تلك البلاد، ومن وقتها وهناك جهود متزايدة لليابانيين في مجال الدعوة، وتحملهم لمسئولياتها , الأمر الذي جعل البعض منهم يفتتح مستشفي خاصًّا، ويُسْلم على أيديهم الآلاف.
وساهم الدستور الياباني , الذي يَنُصُّ على عدم التدخل في المعتقدات الدينية- بصورة غير مباشرةٍ -في انتشار أعداد المسلمين اليابانيين في مناطق: طوكيو، كَنسَاي، أوساكا، كوبي، كيوتو، نَاجويا، جزيرة هوكَايدو، سندَاي، شيروكَا، هيروشيما.
إلا أنه على الرغم من ذلك , فإن أمثال هؤلاء لا زالوا بحاجة إلى التعرف على الدين الإسلامي الصحيح، الخالي من الخرافات، وما يمكن أن يُفْسِدَ عقيدتهم أو يشوهها، أو ما قد يساهم في انخراطهم في أفعال بعيدةٍ كُلَّ البعد عن الإسلام.
وخلاصة ما طُرِحَ أنّ دخول الإسلام إلى تلك البلاد كان عن طريق الهجرة مِنْ وإلى اليابان, وكانت هجرة المسلمين إلى اليابان قبل قرن من الزمان، وهجرة اليابانيين إلى العالم الإسلامي- خاصة الجيوش اليابانية التي احتلت بعض مناطق المسلمين – مثل تركستان- وتأثر بعضهم – دافعًا لدخول الإسلام، واعتناق عقيدته.


تحديات المسلمين
ومن أبرز التحديات التي تواجه المسلمين في اليابان , عامل اللغة العربية , التي يعسر عليهم تعلمها , ما دفع بعض المراكز -وبجهود فردية ومحدودة- إلى ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة اليابانية.
وفي هذا السياق, فقد كانت أول ترجمة في العام 1339 هجرية , وصدرت الترجمة الثانية في سنة 1393 هجرية , إلا أن الخطورة أن بعض هذه التراجم تستمد مصادرها من تراجم إنجليزية , ما يستدعي أهميةَ وجود دور للمؤسسات والهيئات العربية والإسلامية المنتشرة في العالمين العربي والإسلامي.
وبالإضافة إلى ترجمة معاني القرآن الكريم , فإن مسلمي اليابان بحاجة إلى مطبوعات لترجمة كتب الحديث والفقه والتوحيد , فضلًا عن بناء المدارس الإسلامية، وتزويدها بالمدرسين المؤهلين.
وعادة ما يتلقى المسلمون تعليم قواعد الإسلام في مساجد طوكيو، كوبي, أوساكا، إلا أن من أبرز التحديات عدم توفر مدارس إسلامية حتى الآن, ما يضيف إلى التحديات السابقة تحديًا جديدًا , على الرغم من قيام جامعة الإمام محمد بن سعود بإنشاء المعهد العربي الإسلامي في اليابان ونشاطه في دورات تعليم اللغة العربية، ومدرسة الروضة الإسلامية لتعليم الأطفال, إلا أن ذلك الجهد لا يزال ضئيلًا أمام أعداد المسلمين في اليابان.
وفي العموم , وككل جالية إسلامية بالخارج، يتعرض أبناء الجيل الثاني من المسلمين , لمشكلات الزواج، واللغة، والتربية، والإعداد، والتعليم، والعلاقات الاجتماعية.
ويسعى المسلمون إلى التغلب على كل ذلك , من خلال إقامة شبكات واسعة من العلاقات الاجتماعية بين المسلمين , والنشاط المادي والأدبي والثقافي.
ومن بين الجمعيات والهيئات الإسلامية المنتشرة في اليابان: الجمعية الإسلامية اليابانية، الجمعية اليابانية الثقافية، المؤتمر الإسلامي الياباني- الذي قام بفتح فصول لتحفيظ القرآن الكريم-، المركز الإسلامي الياباني، جمعية الطلاب اليابانيين المسلمين، جمعية الوقف الإسلامي باليابان.

 

طوكيو/ عمرو محمد  

 

التعليقات

أضف تعليق

عنوان التعليق

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق

كود التحقق

شروط نشر التعليقات

  • الالتزام بالآداب العامة المتعارف عليها والابتعاد عن أي مفردات غير مناسبة.

  • سيتم حذف أي تعليق لايتعلق بالموضوع .

  • سيتم حذف أي تعليق غير مكتوب باللغة العربية أو الإنجليزية.

  • من حق إدارة الموقع حذف أو عدم نشر أي تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

عودة إلى قائمة المقالات

حاشية ابن عابدين
قائمة الكتب
قائمة المخطوطات
واحة الفكر والثقافة
وجهة نظر
سؤال وجواب
أحسن القول
اخترنا لكم
أخبار الدار
كلمة الشهر

مصاحبة الأحمق كمصاحبة الأفعى، لا تدري متى يؤذيك!

Your thoughts guide you to your destiny. If you always think the same you will always get to the same place. Think in a new way and you will be a new person


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 









اشتراك

إلغاء الاشتراك

 
 
 


1445 - 1429 © موقع دار الثقافة والتراث ، جميع الحقوق محفوظة
Powered by Magellan