آخر تحديث: 2024-03-14

     واحة الفكر والثقافة

نحن بحاجة اليك
انعقدت خناصر أهل العلم على كبير فضله، وكريم خصاله، ودماثة أخلاقه، وجمّ تواضعه، وحميد جُرْأته
::: المزيد

................................................................

دراسات قرآنية
إعمار بيوت الله
إصلاح ذات البَين
مكانة المرأة في الإسلام 3
مكانة المرأة في الإسلام 2
::: المزيد

................................................................

دراسات من الواقع
عُرف الصيام قديماً منذ آلاف السنين عند معظم شعوب العالم، وكان دائماً الوسيلة الطبيعية للشفاء من كثير
::: المزيد

................................................................

مقالات فكرية
خطة رمضان ( أنا والقرآن )
كيف يصوم اللسان؟
اللغة العربية والإعلام 2
تلاوة الأطفال للقرآن وسماعه تأديب وتربية وتعليم:
::: المزيد

................................................................

مقالات دعوية
من شمائل وأوصاف النبي المختار صلى الله عليه وسلم
بر الوالدين (حقوق الأولاد )
بر الوالدين 2( ولاتنهرهما )
بر الوالدين 1
::: المزيد
 

     وجهـة نظــر

خواطر شبابية
هل أنت تعامل الناس بأخلاقك ام بأخلاقهم ؟
من هو شهر رمضان ؟
أمـــــــــــــي
غزة والصحافة العربية
::: المزيد

................................................................

خواطر أنثوية
الأم
أفضل النساء
المعلِّم
همسة مؤمنة
::: المزيد

................................................................

مشكلات اجتماعية
قطيعة الرحم
في بيتنا أسير للكلمة التافهة !
15 حلا في 10 دقائق
كيف يقترب الأبوان من قلوب أبنائهم وبناتهم؟
::: المزيد

     سـؤال و جـواب

فتاوى
ظهور أحد في عمل فني يمثل شخصية سيدنا محمد
القتل
شروط الذكر
تسويق
::: المزيد

................................................................

مشكلات وحلول
احب احد من اقاربي
أرجو الرد للضرورة القصوى
ارجوكم ساعدوني انا افكر في الانتحار
أغاني تامر
::: المزيد

................................................................

تفسير الأحلام
حلم طويل
حلم غريب
حلم عن الحصان والفيل
انا تعبان
::: المزيد

................................................................

الزاوية القانونية
إبطال زواج
عقد الفرز والقسمه
الوكالة
الشهادة
::: المزيد
 

       أحسـن القـول

برنامج نور على نور الاذاعي
إعداد وتقديم :
الأستاذ الشيخ أحمد سامر القباني
والأستاذ الشيخ محمد خير الطرشان
الإرهـــاب
فريضة طلب العلم
خلق الحلم 2
خلق الحلم 1
::: المزيد

................................................................

محاضرات و نشاطات
سمك يطير
سمية في تركيا
ندوة الشباب ومشكلاتهم 2
ندوة الشباب ومشكلاتهم 1
::: المزيد
 

       اخترنــا لكـم

هل تعلم؟
هل تعلم
فوائد الليمون
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي3
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي2
::: المزيد

................................................................

قصة وعبرة
أبتي لن أعصيك... فهل لك أن ترجع لي يدي؟
أثر المعلم
المهم " كيف ننظر للابتلاء عندما يأتي ؟
كيس من البطاطا ..
::: المزيد
 

   ::    المزيد من الأخبار


الموجز في قواعد اللغة العربية

كتابٍ من صنعة متخصصٍ في علوم العربية عاش حياته لأجلها تأليفاً وتدريساً، ويدرك القارئ لهذا الكتاب تمكن المؤلف رحمه الله في هذا المجال وقدرته التي أعطت الكتاب ذوقاً فنياً عند صياغته له بمنهج مبسط واضح جامع.
::: المزيد

 

 

حسب اسم الكتاب

حسب اسم الكاتب

حسب الموضوع

dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot غزوة الأحزاب بين الأمس واليوم
dot الإعجاز التشريعي والعلمي في آيات الطعام والشراب في سورتي المائدة والأنعام
dot أمريكا حلم الشباب الواهم

dot حاشية ابن عابدين
dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot معجم أخطاء الكتّاب
dot الميسر في أصول الفقه





 

 

 

 

 

 

 

 

 


واحة الفكر والثقافة >> مقالات فكرية :

أظهر المسيح الدجال 2 ؟؟؟!!!

والدين هو الذي يقيم الضمير والضمير بدوره يختار للطاقة الذرية وظيفةً بنّاءة..ولا يلقي بها دمارا وموتا على الأبرياء والدين هو الذي يدلنا على أن كل العلوم وسائل وليست غايات

 كما أن التقدم المادي وسيلة والمادة ذاتها هي أيضا مخلوقة مثلنا ,وأنها لا تستطيع أن تمنح الإنسان ما يريد وأن من طبيعتها التحلل والفساد والتبدل والتغيير شأنها شأن كل شيء على الأرض وأنها لا تصلح سندا ولا تشكل قوة حقيقية ومع ذلك فإن الدين لا يرفض التقدم المادي ولكنه يضعه في مكانه كوسيلة لا غاية ,ولا يرفض العلم بل يأمر به و يحض عليه ويضعه في مكانه كوسيلة للمعرفة ورفض العلم و رفض الأخذ بالوسائل المادية المتقدمة خطيئة مثل خطيئة عبادة هذه الوسائل والخضوع لها وهو أحد أساب التأخر في بلادنا

وأنت تجد في الشرق أحد اثنين..تجد من يرفض العلم اكتفاء بالدين والقرآن..وتجد من يرفض الدين اكتفاء وعبادة للعلم المادي والوسائل المادية..وكلا الاثنين سبب من أسباب النكبة الحضارية في المنطقة وكلاهما لم يفهم المعنى الحقيقي للدين ولا المعنى الحقيقي للعلم

و الدين والإسلام خاصة يعتبر العلم فريضة وإن علينا أن نطلب العلم ولو في الصين..وأول كلمة نزلت في القرآن الكريم هي ( إقرأ) والإسلام دين عقل يخاطب أتباعه بالمنهج العقلي فالعلم والتقدم العلمي المادي له مكانه عظيمة في ديننا ولكن هو دائما وسيلة لا غاية وهذا هو وضع الشيء في مكانه الصحيح

فالمادة لا تمنح النفس أمنا و لا سكينة وإنما هي سبيل إلى الترف والرفاهية ويبقى معها القلق والخراب الروحي,ولا تنزل السكينة إلا على القلب ولا تعمر الروح بالطمأنينة إلا بالاعتقاد الكامل بأن هناك إلها خلق الكون وأنه عادل كامل ..وقد هيأ للكون قوانين تحفظه وقدر فيه كل شيء لحكمة وسبب .


هذا اليقين الديني هو وحده يرد الإنسان اعتباره وكرامته وبهذا اليقين يجابه أعظم الأخطار ويقهرها,وبهذا الإيمان يسترد هويته والذي جرّب هذا الشعور يعلم أنه حاله من الاستنارة الداخلية وأنه ليس افتعالا واستجلابا مزيفا للأمان فالدين لا يرفض الحياة ولا يرفض العقل,والإسلام بالذات ينطلق من مبدأ حب الحياة والحرص عليها ورعايتها ويحض على احترام العقل وعلى طلب العلم ويقدم شريعة عصرية توحد بين الروح والجسد في التئام فريد ..

لا الروح تطغى على الجسد ولا الجسد يطغى على الروح ومعيار التقوى عنده ليس الانقطاع للعبادة والعزلة والرهبانية..وإنما معيار العمل..

تسبيح الروح لابد أن يقترن بعمل اليدين وسعي القدمين من أجل خير المجتمع ونفعه.
_ والصلاة لا يكفي فيها خشوع النفس وإنما لا أن يعبر الجسد عن الخشوع هو الآخر وفي ذات الوقت بالركوع والسجود,والصلاة الإسلامية هي رمز لهذه الوحدة التي لا تتجزأ بين الروح والجسد فالروح تخشع واللسان يسبح والجسد يركع.
_ والطَواف حول الكعبة رمز آخر لدوران الأعمال حول القطب الواحد واستهدف الحركات والأفكار لهدف و احد هو الخالق الذي خلق حيث لا موجود بحق إلا هو, وحيث كل شيء منه وإليه..والطّواف هو التعبير الجسماني والنفساني والروحاني لهذا التوحيد,وبهذا يعيد الإسلام إلى الإنسان التئامه روحا وجسدا ويعيد إليه السكينة فينتهي ذلك الصراع الأزلي بين الشهوة والعقل ويولد منهما شيء جديد هو الشهوة العاملة البصيرة التي يتوحد فيها النقيضان.
وبوصول الإنسان إلى وحدته مع نفسه يصل إلى وحدته مع ربه .
_ جوابا على الذين يسألون في حيرة:لماذا خلقنا الله ؟ لماذا أوجدنا في هذه الدنيا؟ ما حكمة هذا العذاب الذي نعانيه؟
يجيب القرآن بمجمع آياته..إن الله أنزل الإنسان إلى الدنيا ليتعرف على مجهولاتها ثم يتعرف على نفسه,ومن خلال إدراكه لنفسه يدرك ربه..و يدرك مقام هذا الرب الجليل فيعبده ويحبه وبذلك يصبح أهلا لمحبته وعطائه ولهذا خلقنا الله..لهذا الهدف النهائي..ليحبنا ويعطينا..وهو يعذبنا ليوقظنا من غفلتنا فنصبح أهلا لمحبته وعطائه.
بالحبّ خلق..وللحبّ خلق.. وللحبّ يعذب.تبارك وتعالى في سماواته,الذي خلقنا باسمه الرّحمن الرّحيم.

والحمد لله رب العالمين

أخوكم عبد الطيف

 

التعليقات

أضف تعليق

عنوان التعليق

الاسم

البريد الالكتروني

نص التعليق

كود التحقق

شروط نشر التعليقات

  • الالتزام بالآداب العامة المتعارف عليها والابتعاد عن أي مفردات غير مناسبة.

  • سيتم حذف أي تعليق لايتعلق بالموضوع .

  • سيتم حذف أي تعليق غير مكتوب باللغة العربية أو الإنجليزية.

  • من حق إدارة الموقع حذف أو عدم نشر أي تعليق لا يلتزم بالشروط أعلاه.

عودة إلى قائمة المقالات

حاشية ابن عابدين
قائمة الكتب
قائمة المخطوطات
واحة الفكر والثقافة
وجهة نظر
سؤال وجواب
أحسن القول
اخترنا لكم
أخبار الدار
كلمة الشهر

العابدون يحبون الصحبة مع الله تعالى بالعبادة ، والمصلحون يحبون الصحبة مع الناس بالنصيحة ، والعلماء يحبون صحبة الكتب بالاستفادة ، وعامة الناس يحبون الصحبة مع من يوافقهم في الأهواء والمنادمة .

Before you say an unkind word - Think of someone who cannot speak


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 









اشتراك

إلغاء الاشتراك

 
 
 


1445 - 1429 © موقع دار الثقافة والتراث ، جميع الحقوق محفوظة
Powered by Magellan