آخر تحديث: 2024-03-14

     واحة الفكر والثقافة

نحن بحاجة اليك
انعقدت خناصر أهل العلم على كبير فضله، وكريم خصاله، ودماثة أخلاقه، وجمّ تواضعه، وحميد جُرْأته
::: المزيد

................................................................

دراسات قرآنية
إعمار بيوت الله
إصلاح ذات البَين
مكانة المرأة في الإسلام 3
مكانة المرأة في الإسلام 2
::: المزيد

................................................................

دراسات من الواقع
عُرف الصيام قديماً منذ آلاف السنين عند معظم شعوب العالم، وكان دائماً الوسيلة الطبيعية للشفاء من كثير
::: المزيد

................................................................

مقالات فكرية
خطة رمضان ( أنا والقرآن )
كيف يصوم اللسان؟
اللغة العربية والإعلام 2
تلاوة الأطفال للقرآن وسماعه تأديب وتربية وتعليم:
::: المزيد

................................................................

مقالات دعوية
من شمائل وأوصاف النبي المختار صلى الله عليه وسلم
بر الوالدين (حقوق الأولاد )
بر الوالدين 2( ولاتنهرهما )
بر الوالدين 1
::: المزيد
 

     وجهـة نظــر

خواطر شبابية
هل أنت تعامل الناس بأخلاقك ام بأخلاقهم ؟
من هو شهر رمضان ؟
أمـــــــــــــي
غزة والصحافة العربية
::: المزيد

................................................................

خواطر أنثوية
الأم
أفضل النساء
المعلِّم
همسة مؤمنة
::: المزيد

................................................................

مشكلات اجتماعية
قطيعة الرحم
في بيتنا أسير للكلمة التافهة !
15 حلا في 10 دقائق
كيف يقترب الأبوان من قلوب أبنائهم وبناتهم؟
::: المزيد

     سـؤال و جـواب

فتاوى
ظهور أحد في عمل فني يمثل شخصية سيدنا محمد
القتل
شروط الذكر
تسويق
::: المزيد

................................................................

مشكلات وحلول
احب احد من اقاربي
أرجو الرد للضرورة القصوى
ارجوكم ساعدوني انا افكر في الانتحار
أغاني تامر
::: المزيد

................................................................

تفسير الأحلام
حلم طويل
حلم غريب
حلم عن الحصان والفيل
انا تعبان
::: المزيد

................................................................

الزاوية القانونية
إبطال زواج
عقد الفرز والقسمه
الوكالة
الشهادة
::: المزيد
 

       أحسـن القـول

برنامج نور على نور الاذاعي
إعداد وتقديم :
الأستاذ الشيخ أحمد سامر القباني
والأستاذ الشيخ محمد خير الطرشان
الإرهـــاب
فريضة طلب العلم
خلق الحلم 2
خلق الحلم 1
::: المزيد

................................................................

محاضرات و نشاطات
سمك يطير
سمية في تركيا
ندوة الشباب ومشكلاتهم 2
ندوة الشباب ومشكلاتهم 1
::: المزيد
 

       اخترنــا لكـم

هل تعلم؟
هل تعلم
فوائد الليمون
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي3
فنون الذوقيات والإتيكيت الإسلامي2
::: المزيد

................................................................

قصة وعبرة
أبتي لن أعصيك... فهل لك أن ترجع لي يدي؟
أثر المعلم
المهم " كيف ننظر للابتلاء عندما يأتي ؟
كيس من البطاطا ..
::: المزيد
 

   ::    المزيد من الأخبار




الموجز في قواعد اللغة العربية

كتابٍ من صنعة متخصصٍ في علوم العربية عاش حياته لأجلها تأليفاً وتدريساً، ويدرك القارئ لهذا الكتاب تمكن المؤلف رحمه الله في هذا المجال وقدرته التي أعطت الكتاب ذوقاً فنياً عند صياغته له بمنهج مبسط واضح جامع.
::: المزيد

 

 

حسب اسم الكتاب

حسب اسم الكاتب

حسب الموضوع

dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot غزوة الأحزاب بين الأمس واليوم
dot الإعجاز التشريعي والعلمي في آيات الطعام والشراب في سورتي المائدة والأنعام
dot أمريكا حلم الشباب الواهم

dot حاشية ابن عابدين
dot الموجز في قواعد اللغة العربية
dot معجم أخطاء الكتّاب
dot الميسر في أصول الفقه





 

 

 

 

 

 

 

 

 


 كلمة الشهر
 

مساهمة في نشر ثقافة العفة
       

بقلم:  الشيخ  محمد خير الطرشان 

بسم الله الرحمن الرحيم

في ظل التخبط الكبير الذي نعيشه في هذه الأيام ، ومعاناتنا من الخلل في الأخلاق والسلوك، وغرقنا في الانهماك بتقليد الغرب في مظاهر الحياة ، مع ملاحظة تردي وتراجع القيم الدينية والسلوكية والاجتماعية ، والجرأة في التعدي على الأعراض والحرمات ، نتيجة تهاون كثير من الناس بخلق " الستر والعفة " نوجه دعوة للمساهمة في نشر ثقافة العفة ، سواء كانت عفة في النفس أو في المال أو في اليد أو في اللسان أو في الفرج ، أو في البعد عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن ...

ما هي العفة :

عرَّف العلماء العفة بأنها : " الكفُّ عما لا يحِلُّ " . وقال الجاحظ : " هي ضبط النفس عن الشهوات .." . ولا يصل الإنسان إلى العفة الكاملة حتى يكون عفيف اللسان واليد والسمع والبصر والبطن والفرج ... فلا يسخر ولا يهزأ ولا يتجسس ولا يغتاب ولا ينم ولا يهمز ولا يلمز ولا يمد عينه إلى ما حرم الله ...

وقد وردت مادة العفة في القرآن في أربعة مواضع :

1 – قال تعالى : " يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف .." البقرة / 273 .

2 - قال تعالى : " ومن كان غنياً فليستعفف " . النساء / 6 .

3 - قال تعالى : " وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً " . النور / 33 .

4 - قال تعالى : " و أن يستعففن خير لهن " . النور / 60 .

وأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد حث على خلق العفة في مواضع كثيرة ، ومن أبرزها قوله فيما يرويه الطبراني عن ابن عمر – رضي الله عنهما - : " بروا آباءكم تبركم أبناؤكم ، وعفوا تعف نساؤكم " .

وكان من دعائه عليه الصلاة والسلام : " اللهم إني أسألك الهدى والتقى و العفاف والغنى " .رواه مسلم عن عبد الله بن مسعود .

ومن أهم فوائد العفة : نظافة المجتمع من المفاسد ، وحفظ الأعراض عن الإساءة والتعدي عليها ..كما أن العفة دليل كمال النفس وعزتها ، ورجاحة العقل وتوازنه ، ونزاهة النفس وطهارتها ..

وقد ضرب القرآن الكريم نموذجاً من عفة الشباب والبنات من خلال قصة سيدنا موسى عليه السلام مع بنات شعيب عليه السلام بأبلغ تعبير وأدق تصوير ، قال تعالى :

" وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنْ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّالِحِينَ " [القصص:23-27] .

وفي هذ النص القرآني لمحات عظيمة ، فيها من معاني العفة والطهارة ما يحرص على نقاء المجتمع من المفاسد ، وطهارته من الأدران . ويتجلى ذلك في النقاط التالية :

- الإسلام لا يكتم أفواه الرجال من الكلام مع النساء، ولا أفواه النساء من الكلام مع الرجال،لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحاور النساء ويسمع منهن شكواهن وهمومهن ، لكن الحوار ظل في دائرة الضرورة والحاجة ... وهنا سيدنا موسى- عليه السلام- تكلم مع الفتاتين قائلاً : "ما خطبكما ؟ "، واكتفى بهذا السؤال الموجز ، ليجد الجواب أيضاً في حالة الإيجاز والاختصار : " قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء " ، فالكلام بين الشباب والبنات لكي يبقى في إطار العفة ، ينبغي أن يكون له حدود وضوابط و شروط، ومن أهم الشروط :

1- أن يكون الكلام بين الجنسين لضرورة، كما حصل مع سيدنا موسى -عليه السلام-

2- أن يكون الكلام بقدر الحاجة ، فلا تتكلم المرأة مع الرجال بأكثر من حاجتها ولا الرجال كذلك، فكلام موسى -عليه السلام- مع الفتاتين، لم يكن فيه إطالة ، ولا تقصير ، بل هو كلام واضح وصريح ليس فيه زيادة أو نقص .

3- أن لا يكون فيه خضوع بالقول ، للنهي الوارد في القرآن الكريم بقوله تعالى : "يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً " [الزخرف:32] .

أي لا يكن كلامكن مع الناس إلا بجد وحزم وقوة ، ليس فيه لين أو ترقيق، فالقرآن نهاهنّ عن النبرة اللينة واللهجة الخاضعة، وأمرهن أن يكون حديثهن في أمور معروفة غير منكرة،

ومن هنا نقول : إنه ينبغي أن لا يكون بين المرأة والرجل الغريب لحن ولا إيماء، ولا هزل، ولا دعابة ولا مزاح ، كي لا يكون مدخلا إلى باب من أبواب الفساد ، ويظهر ذلك جلياً في قول إحدى الفتاتين التي جاءت بعد ذلك على استحياء قائلة : " إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا " ونلاحظ هنا الأدب في العبارة، فهي لم تطلبه مطلقاً لئلا يوهم كلامها في قلبه ظناً أو ريبة .

ونقف قليلاً عند لفظ " استحياء " في قوله تعالى :" فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ" الذي يختلف عن لفظ "حياء" ؛ فهو يحتوي على معنى الحياء وزيادة ،كما تقتضيه زيادة الألف والسين والتاء في لغة العرب. فزيادة المبنى تدل على زيادة المعنى .

ومن خلال ما تقدم يمكن أن نضع أسساً للمساهمة في نشر ثقافة العفة في مجتمعاتنا

، وذلك من خلال العمل على الأمور التالية :

1 - التشجيع على الحجاب الشرعي بلا تشدد على مظهره .

2 - الحرص على أن يكون تواصل المرأة مع الآخرين بلا ابتذال ولا تهتك ولا خضوع في القول .

4 - الارتقاء بمستوى الخطاب الدعوي عن الإسفاف والانحدار والتشفي والانتقام والشتائم . .

5 - بذل النصيحة في موضعها لتلافي الأخطاء الأسرية السلوكية .

6 - تنظيم العلاقة المشتركة بين النساء والرجال و حصرها ضمن دائرة الضرورة .

7 - كشف خطر التبرج والزينة واتباع الموضة و الأزياء الوافدة من بلاد الغرب .

8 - محاربة أماكن اللهو والفجور والمسابح المختلطة و شواطىء البحار و أماكن التعري و التحذير من ارتيادها.

9 - التحذير من الألبسة الضيقة والشفافة والقصيرة والجينز والشورت و البنتكور وغيرها من أدوات الغزو الاجتماعي الخطير .

10 - العناية بألبسة الأطفال المحتشمة ، وتعوديهم على خلق الستر والحياء من نعومة أظفارهم .

والخطوة الهامة : أن نبدأ من محيط الأسرة ، على قاعدة : " ابدأ بنفسك ثم بمن تعول "

سعياً إلى تحقيق مفهوم الدعوة إلى الله تعالى بأنها : " نقل الأمة من محيط إلى محيط " كما عرفها الأستاذ البهي الخولي . ثم نتحرك على نطاق الحي و المجتمع ومكان العمل ،وليكن شعارنا الرفق واللين والحكمة والموعظة الحسنة ، ووسيلتنا الحوار على قاعدة :

" وليتلطف " ، لنحقق الغاية العظمى التي نسعى إيها جميعاً: " لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حُمْر النَّعم " .

,,, فلنبدأ المشوارعلى بركة الله تعالى ،،،

عودة إلى أرشيف كلمة الشهر

حاشية ابن عابدين
قائمة الكتب
قائمة المخطوطات
واحة الفكر والثقافة
وجهة نظر
سؤال وجواب
أحسن القول
اخترنا لكم
أخبار الدار
كلمة الشهر

لا تؤجل تناول العلاج إلى انتهائك من العمل، فقد تنقطع عن العمل وتفوت فرصة العلاج

Whenever you have a will, you have a way


 
النتائج  |  تصويتات اخرى

 









اشتراك

إلغاء الاشتراك

 
-
 
 


1445 - 1429 © موقع دار الثقافة والتراث ، جميع الحقوق محفوظة
Powered by Magellan